اهداف المجلس

1.وضع خبرات القطاع الخاص العراقي تحت تصرف صناع القرار الاقتصادي ةتقديم المشورة الميدانية لهم مما يجعل القرارات اكثر نضوجا واقرب الى الواقع.

2.الوقوف على الاسباب التي ادت الى هجرة الكفاءات الاقتصادية والايدي العاملة الفنية الى خارج العراق وايجاد السبل الكفيلة لمعالجتها والتشجيع على الهجرة المعكوسة لرؤوس الاموال والكفاءات العراقية للعودة والاستثمار في العراق وتوثيق العلاقة بين رجال الاعمال العراقيين في الداخل ونظرائهم في الخارج.

3.النهوض بالبنى التحتية للعراق من خلال اقامة الندوات والاجتماعات من اجل تنسيق العلاقات بين المجلس والجهات ذات العلاقة.

4.توطيد العلاقة مع المنظمات الاقتصادية المعنية بالبنية التحتية من القطاعين الخاص والعام وعلى المستويين المحلي والاجنبي.

5.مساعدة رجال وسيدات الاعمال العراقيين في الحصول على الوكاللات التجارية والصناعية الحصرية من الشركات الاجنبية الراغبة بالعمل في العراق عن طريق العلاقات الوطيدة المتواصلة والثقه المتبادلة بين المجلس والسفارات العربية والاجنبية داخل العراق حيث يقوم المجلس يتزكية اعضاءه امام تلك السفارات والتعريف عن شركاتهم ومشاريعهم المنفذة وقيد التنفيذ واعلامهم عن مدى امكانيات اعضاء المجلس المالية والمهنية في تنفيذ المشاريع وقيام تلك السفارات بالاخذ والاعتماد على تزكية المجلس ومفاتحة الشركات المؤسسة في بلدانها لمنح الوكاللات التجارية والصناعية لاعضاء المجلس مما يؤدي الى زيادة تعاملات العراق التجارية والصناعية.

6.مفاتحة الجهات الحكومية لتهيئة العوامل المساعدة على بناء وتحسين البيئة الاقتصادية وترسيخ الثقافة الاستثمارية في المجتمع العراقي بصورة عامة ورجال وسيدات الاعمال العراقيين بصورة خاصة.

7.التنسيق بين الجهات الحكومية وغير الحكومية لتحقيق اهداف المجلس.

8.دراسة وتحليل الآثار السلبية للفساد على سير أعمال ومشاريع القطاع الخاص والعمل على تكاتف وتسخير كافة الجهود من القطاعين العام والخاص للكشف عن السلوك الفاسد وعلى جميع المستويات التنظيمية واخضاع مرتكبيه الى آليات المسائلة والمحاسبة واعتبار ذلك عمل وطني ملزم للجميع.

9. السعي لتغيير نظرة منتسبين الوزارات والمؤسسات الحكومية للقطاع الخاص العراقي واعتبار شريك في

10. المطالبة بسن وتشريع القوانين في مجلس النواب التي تكفل وتدعم حقوق شريحة التجار ورجال وسيدات الاعمال والمستثمرين العراقيين.

11. رفع المستوى الاقتصادي للعراق عن طريق دعم التجار والمستثمرين ورجال وسيدات الاعمال وابداء المساعدة اللازمة لهم في توفير الاجواء والمناخات والمتطلبات التي تشجعهم في تحويل استثماراتهم داخل العراق بالتنسيق والتعاون مع الحكومة المركزية والحكومات المحلية والهيئة الوطنية للاستثمار والوزارات والدوائر القطاعية.

12. التثقيف والتعريف بالقوانين الخاصة بالاعمال التجارية والاستثمارية والحقوق والواجبات والالتزامات الواجبة التي تخص هذه الشريحة.

13.توفير فرص عمل للشباب والعاطلين عن العمل دون المشاركة في نشاطات تمويل قروص المشاريع الصغيرة الهادفة للربح.

اترك تعليقاً